دلت السنه النبوية على مسئولية الطبيب عن جنايته بعموم النهي عن الضرر فقد روى الإمام مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا ضرر ولا ضرار".

السبت، فبراير 21، 2009

فحص عينات البراز

فحص عينات البراز
قبل الشروع بفحص عينة البراز يجب اخذ الملاحظات التاليه:
1- التاكد من لون البراز وتسجيله , فاللون الطبيعي للبراز هو اللون البني الفاتح , وقد يتلون البراز بلون اخر تبعا لنوع المواد الغذائيه المتناوله مثل اللون الاسود , او قد يتناول الانسان انواعا من الاغذيه قد تلون البراز بالوان مختلفه .
2- ملاحظة قوام العينه ( صلبه Solid , سائله Liquid , بين الصلابه والسيوله Soft ) فالبراز الصلب يدل على حالة الامساك , والبراز السائل يدل على حالة الاسهال , والبراز الوسط هو القوام الطبيعي .
3- ملاحظة وجود اقسام غريبه على سطح العينه مثل بعض الديدان او بعض قطعها .ملاحظة وجود الدم في العينه , وكذلك المخاط .بعد ذلك يتم فحص العينه مجهريا ... وقد نرى اشياء طبيعيه تشاهد مثل ( حبيبات النشا النباتيه , الياف لحميه مهضومه , صابون وهي عباره عن اجسام بيضاويه غير منتظمه , فقاعات هواء او نقاط زيت , شعر نباتات وتكوم صلبه منحنيه في الغلب ومقطوعه من احدى النهايتين والنهايه الثانيه مدببه , ابواغ فطريه وحبات الغبار , الخمائر , خلايا بيضاء , الخلايا القيحيه ) لا ناخذ بها ... ونهتم فقط بالطفليات والبيوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اضف تعليقاتك هنا؟